في إطار التزامها بتطبيق برنامج تصفير البيروقراطية الذي أطلقته حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة بهدف تبسيط وتقليص الإجراءات الحكومية، نظمت وزارة تمكين المجتمع مختبر تصفير البيروقراطية في القطاع الثالث بهدف تسليط الضوء على رحلة التحول التي تشهدها الوزارة واستعراض التقدم المحرز في إدارات القطاع من خلال المقارنة بين الخدمات قبل وبعد أتمتتها. والتعريف بالخدمات التي سيتم تصفير إجراءاتها خلال المرحلة القادمة.
قاد فعاليات المختبر فريق تصفير البيروقراطية في الوزارة وتضمن استعراض أبرز خدمات القطاع الثالث وإجراءات التصفير في الإدارات الرئيسية وعرض الخدمات الأساسية. بالإضافة إلى تفصيل العمليات والإجراءات والخطوات المرتبطة بالخدمات المرشحة للتصفير والتصويت لتحديد قائمة تصفير القطاع.
افتتحت الورشة بزيارة سعادة عائشة يوسف، وكيل وزارة تمكين المجتمع التي أشادت بجهود العاملين في القطاع الثالث. وتضمن المختبر عرض تقديمي للخدمات التي تم تصفير إجراءاتها مع توضيح شامل عن الإجراءات السابقة ومدتها والإجراءات الحالية والوقت والجهد الموفر.
شمل العرض أقسام إدارة التراخيص، إدارة الأثر الاجتماعي، إدارة الإشراف والمتابعة وإدارة الرقابة والإشراف المالي. حيث استعرض كل قسم الإجراءات التي تم تنفيذها وأسهمت في تبسيط العمليات وتوفير الوقت والجهد على المتعاملين والإدارات المعنية. كما تضمن نقاشات مفتوحة وأفكار عملية من المشاركين تسهم في تسريع رحلة تبسيط الإجراءات ورفع كفاءة الخدمات.
اختتم المختبر بالتأكيد على جميع المشاركين على ضرورة توثيق إجراءات التصفير ضمن نطاق اختصاصهم بما يشمل وصف العملية في الوضع السابق والحالي من حيث الخطوات، الزمن المستغرق لكل خدمة والوثائق المستخدمة والمتطلبات.
وقد خلصت أعمال المختبر إلى إعداد قائمة العمليات التي ستندرج تحت برنامج التصفير في دورته الحالية.
12 سبتمبر 2025